الورود البيضاء للمتحابين فى الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصندوق الاسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوجى



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: الصندوق الاسود   الخميس ديسمبر 17, 2009 7:40 pm

الصندوق الأسود
الصندوق الأسود... الشاهد المثالي

الصندوق الأسود هو الشاهد المثالي الوحيد الذي لا ينس شيئا ولا يجامل أحداً ولا يفرق بين غني وفقير... عند تحطم الطائرات. كما أنه ذو قدرات علمية عالية تفوق الخيال، فهو يبين لنا أسباب الحوادث كي نتفادى تكرارها.
فكل عام يستشهد ويموت الكثير من جراء تحطم الطائرات، ومع زيادة عدد الطائرات في العالم يتوقع خبراء الطيران أن يبلغ معدل حجم الخسائر الى فقدان أو سقوط أو تحطم طائرة كل اسبوع مالم يتم التركيز في الصناعات القادمة على منع الحوادث أو الحد منها... ومن ثم عندما نسمع عن تحطم طائرة ننتظر بلهفة ما يرويه لنا الشاهد المثالي... فما هي مواصفات وقدرات وفوائد هذا الشاهد العلمية.


الصندوق الأسود


يتكون من مسجلتين إحداهما نظرية والأخرى رقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي ولكنهما تختلفان في تركيبهما الداخلي اختلاف الحاسبة الميكانيكية عن الحاسبة الإلكترونية المبرمجة، ويبلغ طول المسجلة 20 بوصة وعرضها 5 بوصات وبارتفاع 7 بوصات.. ويوجد في ذيل الطائرة كي يكون في مكان ثابت ومستقر وآمن.


سبب التسمية


الحقيقة أن الصندوق الأسود برتقالي اللون كي يسهل التعرف والوصول إليه من بعد ودون معاناة.. ولكن الصحافيين أطلقوا هذا الاسم عليه لأنه يقترن بالحوادث دائماً.


تاريخ
وفوائد الصندوق الأسود


الصندوق الأسود يسجل كل كبيرة وصغيرة داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمن والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav = 9.80665 متراً في الثانية المربعة. ومن ثم تبنت وكالة الطيران الإتحادية الأمريكية هذه المعايير في إعطاء تراخيص صناعة وتشغيل الطائرات على الخطوط الجوية. وفي عام 1958م قامت شركة لوكهيد بصناعة أول مسجلات نظرية لمعلومات الطيران (Flight Data Recorder F.D.R) وهي مسجلات قادرة على مقاومة التحطم.
ثم لحقت بها شركات أخرى وقامت بصناعة مسجلات أصوات قمرة القيادة (Cockpit Voice Recorders C.V.R) ومع بداية السبعينات أمرت وكالة الطيران الاتحادية بأن تحمل كل الطائرات بعد نهاية 1969م مسجلات رقمية (Digital Flight Data Recorders D.F.D.R.) قادرة على تسجيل مالا يقل عن 17 نوعاً من المعلومات وبالفعل مع تطور المسجلات النظرية والرقمية يستطيع الصندوق الأسود الآن أن يسجل أكثر من 100 نوع من المعلومات في وقت واحد حيث تتلقى المسجلات المعلومات من أجهزة التحسس الموجودة بداخلها من مقاييس لسرعة الرياح والارتفاع وبوصلات وساعات زمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة بالجو وكل هذه الأجهزة ترتبط بإبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل التغيرات في الضغوط الواقعة والطارئة عليها والناجمة عن حركات معينة للطائرة (مثل إبرة رسم تخطيط القلب). وتستخدم المعلومات الموجودة به دوائر هندسة الطيران لرصد أداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها وتستخدمها دوائر ملاحي الطيران لمساعدة هؤلاء الملاحين لارتقاء مستواهم كما تستخدمها شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الأحدث دائما.


فوائد أخرى


كما تفيد المعلومات الموجودة بالصناديق السوداء خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم لهم معلومات قيمة ودقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصات الريحية والانفجارات الهوائية الصغرى.
مواصفات علمية خارقة
يكمن ارتفاع سعر الشيء في مدى التقدم العلمي والتكنولوجي الموجود في الجهاز ولذا عندما تسمع عن سعر الطائرة يكاد يكون خيالياً بالنسبة لك لكنه مؤشر لمدى أمان الطائرة والصندوق الأسود من أغلى الأجزاء في الطائرة نظراً لقدرته الخارقة فهو:
ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء لتسهيل العثور عليه.
يقاوم حرارة تصل الى 2000 فهرنهايت (حوالي 1100 درجة مئوية) يطلقها لهيب مغذى بالوقود لمدة 30 دقيقة.
والصناديق مصنوعة من التيتانيوم ولذا فهي تقاوم اختراق قضيب فولاذي وزنه حوالي ربع طن يسقط من ارتفاع حوالي 3 أمتار.
يقاوم الاهتزاز الارتجاجي دون الإساءة الى المعلومات المسجلة أو فقدانها.
يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء حيث يطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد (37.4 كيلو هرتز) عندما تمسه المياه أو الثلوج الكثيفة والرطبة (عند خروجه من ذيل الطائرة). ويمكن تمييز هذا الاسال من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم لمدة 30 يوما متواصلة.
به شريط تسجيل للمعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة وله قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود بإنتهائها الى تسجيل معلومات جديدة فوق تلك القديمة التي تمحى تلقائياً. كما يوجد إضافة الى الصندوق الأسود مسجلات قمرة القيادة في كابينة الطائرة.
مسجلات قمرة القيادة
وهي تسجل آخر الأحداث التي أدت الى تحطيم الطائرة وهي تعرفنا بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل ما قبل التحطيم وما هو نوع الخلل.
كما أنها تسمح لنا بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود والموجودة بها وتسجل محادثات الملاحين منذ لحظة تشغيل الشبكة الكهربية للطائرة وحتى توقيفها عن العمل ولكن لفترة نصف ساعة فقط حيث تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جدا من الحادث وتفيد في الإتصال بخطوط المراقبة وابلاغهم برحلته والإتصال بالمطار قبل الهبوط.
قدرات قمرة القيادة
تسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك طنين 400 هرتز الصادر عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت في الطائرة وأصوات مراوح التبريد والإهتزاز الضعيف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصندوق الاسود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الورود البيضاء :: مواضيع هامة-
انتقل الى: